منتديات الفانوس السحري
كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 829894
ادارة المنتدي كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 103798
منتديات الفانوس السحري
كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 829894
ادارة المنتدي كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر 103798
منتديات الفانوس السحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفانوس السحري

اجتماعي سياسي رياضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer

 

 كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبد العال
المدير
العام
المدير  العام
اسامة عبد العال


1
ذكر
293
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر   كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 1:07 am

أولاً : أسماء إيــور الرّجال ...

إعلم ... يرحمك اللّه ..أن للإيور أسماءً كثيرةً منها :
الكمره؛ الذكر؛ الإير؛ الحمامه؛ الطنانه؛ الهرمان؛ الزب؛ الحماس؛ البدلاك؛
النغاس؛ الزدام؛ الخباط؛ مشفي الغليل؛ الخراط؛ الدقاق؛ العوام؛ الدخال؛
الخراج؛ الاعور؛ الدماع؛ أبو رقبه؛ الفرطاس؛ أبو عين؛ أبو قطايه؛ العنزي؛
الفصيص؛ الكاشف؛ البكاي؛ الهزاز؛ اللّزاز؛ أبو عمامه؛ الشلباق؛ الهتاك؛
النشاش؛ الحكاك؛ المتطلع؛ الكاشف ..... و غير ذلك .

فأمّا {الكمرة} و {الذّكر} فهما أصلان في أسمائه، فالذّكر مشتق
من ذكر الإنسان، فإذا وقعت له نائبة فيه و انقطع أو وقع له فيه ما أبطل
تحريكه، يقال مات ذكره و انقطع و فرغ أجله، و الذكر هو ذكر الإنسان، فإذا
رأى في المنام أن ذكره إنقطع فذلك دليل على سنينه فرغت و أجله قرب، و
الظّفر دليل على الظفر فإذا رأى الانسان أن أحد أظفاره انعكست سار الأعلى
أسفل و الأسفل أعلى فذلك دليل على الظفر الذي كان له على الأعداء إنعكس و
كان غالباً فصار مغلوباً، و إذا رأى ظفر عدوه إنعكس فذلك دليل الظفر الذي
لعدوه عليه راجع له، والوسوسه تدل على سوء يبقى سنة، و إنّ رؤية الناعيات
غير صالحه لأن إسمها مشتق من النعي، ونعي أي هلك، و النكافة تصحيفة آفة
والمعنى أنه تأتي آفه إن رآها في المنام، و الورد الطريّ يدل على ورود خبر
يقطع القلب، و الياسمين تصحيفة اليأس ضد الطّمع، و اللّبن هو الكذب فمن رآه
فإن الياس الذي فيه كذب فيظفر بحاجته لأن الياسمين إذا هبّت عليه عواصف
الرياح لا تغيّره بخلاف الورد فإنه يتغير بأدنى عاصف من الريح، و قال بعضهم
الياسمين من اليأس، و الياس ليس من ثياب الرجال، أمّا المرام فإنه يبعد
النوم، و النوم يدل على إنبرام الأمر الذي هو فيه، و قال أبو جهل لعنة
اللّه عليه أن أموره كلها تنبرم بالليل، والخابيه تدل على الخيبه في كلّ
أمر إلاّ إذا كانت خابية وقعت في بئر أو نهر أو إنكسرت فإن الخيبه الّتي
كانت به زالت، و الستور معناها ستر أمور، فهو يستتر في أمره كله، و النشاره
تدل على البشاره، و الدواة تدل على الدواء و شفاء العليل بخلاف إذا
انكسرت أو تلفت بالعمى و العياذ باللّه، و المكحله كذلك إذا ضاعت أو وقعت
بخلاف إذا وجدها و كانت سالمه فإنها تدل على الشفاء و في إصابتها صلاح
الظاهر و الباطن، و قيل إذا ضاعت أو فتش عنها و لم يجدها فإنها تدل على عمى
العينين و عمى القلب، و الطاق إذا رأى أنه خرج من طاق فإنه يخرج من الأمر
الذي كان فيه بقدر الطاقة كبيره أو صغيره، و إن رأى المشقه فإنه يخرج من
الهم الذي هو فيه على قدر مشقة في الطاقة، و النّارنج تدل على نار تأتي
ذلك المكان في أي مكان كان رأى ذلك و هي الفتنه، و الأشجار تدل على
المشاجره، و إذا رأيت الفئران في مكان كثر طعامه و بالعكس، و الوداع إذا
رأيت أنه يودّع غائبين فإنهما عائدين إليه، و أنشدوا في ذلك :

إذا رأيـت الوداع فافرح و لا ينهك البعاد
و أنظر العود عن قريب فإن قلب الوداع عاد

حُكي ... يرحمك اللّه ... أن الرشيد كان جالسا ذات يوم مع ندماته
فقام و تركهم، و أتى لبعض جواريه فوجد عليها الحيض فرجع و جلس، فلم يكن إلا
هنيهةً فتطهّرت تلك الجاريه و أرسلت اليه سكرجة مملوءه كسبرا مع وصيفةٍ
لها، فأتت فوجدته بين ندمائه فأعطته تلك السكرجه فأخذها و جعل ينظر فيها
فلم يفهم مقصودها فناولها لبعض شعرائه فأخذها من يده فنظرها و أنشد:

بعثت إليك بكسبرا بيضاء مثل السكري
فجعلت فيه راحتي و جعلت فيه تفكري
فــأجابني تصحيفة يـاسيدي كس بري

و الدم دم فإن كان خائفا فخائف و إن كان طاهراً فطاهر، و السيف
إذا سل من غمده يدل على الفتنه، و الغايه واللّحيه اذا كبرت تدل على الجاه و
المال، و قيل إذا وصلت إلى الأرض تدل على الموت، و قيل ما كبرت إلاّ و
العقل يخرب، و رأى بعضهم على ظهر الكتب ما نصه " من كبرت لحيته نقص عقله "
و كان هناك رجلاً كبير الذقن فقرأ ذلك و كان ليلاً فأخذ قبضةً من لحيته
بيده و ألقى الفاضل في القنديل فأكلت النار الزائد على القبضه و وصلت إلى
يده فهرب و ترك ذقنه فكاد يحترق كله ؛ و كتب رداً على العبارة السابقة هو
كالتالي : النص صحيح مجرب فإن من كبر ذقنه نقص عقله ..

حُكي .. يرحمك اللّه .. أن الرشيد كان في مكان ما فنظر فرأى
رجلاً طويل اللّحيه فقال : عليّ به، فجيئ به، فقال : ما إسمك، قال :
حمدون، قال : ما حرفتك، قال : باحث عن العلم، قال : ما تقول في رجل
إبتاع تيساً فخرجت من إسته بعره ففقأت عين المبْتاع، فعلى من تكون
الدّيّه؟؛ قال : على البائع، قال : و لم ؟؛ قال : لأنه باع تيساً و لم يعلم
أن في إسته بعراً !!، فضحك الرشيد حتى استلقى على قفاه و أنشد يقول :

إذا كبرت للفتى لحيته فطالت و صارت إلى صرته
فنقصان عقل الفتى عندنا بمقدار ماطال من لــحـيته

الأسماء حامد و حمدونه و محموده تدل على ما تحمد عقيبته، و عاليا و
عليّا يدلاّن على العلو و الإرتفاع، و نصر و ناصر و منصور و نصراللّه و
أبو النصر يدل على صرافي جميع الأمور، و فتح اللّه و فتاح يدل على الفتح، و
ما أشبه ذلك من الأسماء جميعاً، فالخير للخير و الشر للشر و دليل ذلك قول
النبي صلى اللّه عليه و سلم [ إذا تشابهت عليكم الرؤيا فخذوا الأسماء] و
هذا ليس له محل هنا و لكن الكلام يأتي بعضه بعضاً، و لنرجع إلى الأوّل
(الإير) هو الأكبر، قلبت الكاف باء فصار الإير، و يسمى أبو نفخه و فشه إذا
انتفخ قام و إذا نفش نام، و أبو حمامه سُمي بذلك لأنه إذا كان نائما يحضن
على البيض كالحمامه الراقده على بيضها، و الطنّان سُمي بذلك لأنه إذا دخل
في الفرج يسمع له طنين في دخوله و خروجه، و الهرماق يسمى بذلك إذا انتفخ و
انتصب بقي يهرمق برأسه و يرفل في باب الفرج حتى يصل إلى قعره، و الدب
معناه الدب سمي بذلك لأنه إذا دخل بين الأفخاذ و العانه و الفرج يبقى يدب
في الفرج حتى يتمكن فيطمئن بنزول مائه في داخل الفرج، و الحمّاش سمي بذلك
لدخوله و خروجه، و الفدلاك أي الكذاب لأنه إذا أتى إلى المرأه وقف و
انتصب، يقول بلسان حاله للفرج اليوم أشغف بك ياعدوي فهو يتحرك و يتعجب
بنفسه بما أُعطي من الصحة و القوه فيرتعد عند ذلك الفرج و يتعجب من كبره و
يقول من يقدر على هذا فإذا دخل عليه يهز و يقول له لا تكذب في ذلك الهز و
هو حسن قليل فعند دخوله و خروجه تجيبه بلسان الحال الأنثيين تقولان مات مات
فإذا أفرغ من الشهوه و هو يقيم في رأسه و يحكي ما عندي سوء بلسان الحال، و
النعّاس سمي بذلك لأنه إذا قام و اشتد فيأخذ في حالة الرجوع فيبقى يتناعس
إلى أن ينام؛ و الزدّام هو الخبّاط لأنه لا يدخل حتى يخبط فم الفرج و
يطبطب؛ و مشفي الغليل و هو أنه قبل الدخول و الإلتقاء يتأسف و يتحلف فإذا
دخل و نال مراده فلا يخرج حتى يشفي غليله؛ و الخراط و الدقاق لأنه يخرط باب
الفرج ثم يدقه و يقضي منه إربه من غير حياء؛ و العوّام سمي بذلك لأنه إذا
دخل إلى الفرج يتمرغ و يعوم يمينا و شمالاً؛ و الدخّال و الخرّاج معناهما
معروف؛ و الأعور لأن عينه لا تشبه العيون كالحفرة المقعورة؛ و الدماع سمي
بذلك لكثرة دموعه لأنه إذا قام بكى و إذا رأى و جها جميلا بكى؛ و أبو رقبه
لأن رقبته طويلة و ظهره عريض و أملس، له عروق منتشره و عروق متغيبه؛ و
الفرطاس لأن رأسه ليس عليه شعر البته؛ و أبو عين و هذه معلوم معناها؛ و
العنْزي و هذا لأنه إذا قام لا يبالي بأحد و لا يستحي، يرفع الأثواب على
رأسه و يمسكهم، و الإسم يطلق على القصير الغليظ؛ و أبو قطايه و هو كثير
الشعر؛ و القصيص لأن صاحبه يأخذه الحياء و هو لا يأخذه؛ و المستحي يرفع
لقلة إنكشافه؛ و الباكي و الهزاز و اللزاز لأنه يهز و يلز و لو صاب لدخل
بالبيضتين معه إذا التقى بالفرج فيجب أن يشد عليه بالشجاعة؛ و أبو لعابه
لأنه يسيل لعابه في كلا الحالتين إذا وقف و إذا دخل، خصوصاً إذا كان ماؤه
كثيراً؛ و الشلباق لأنه إذا دخل في الفرج الحلو تسمع له تشلبيق كتشلبيق
الغدير؛ و الهتاك و هو القوي الشديد السفاك للدماء؛ و الفتاش لأنه اذا دخل
الفرج لا يستقر في مكان واحد بل يفتش في الوسط؛ و الحكاك و هو لايدخل حتى
يحك باب الفرج؛ و المرخي نسأل اللّه السلامه و العافيه و هو الذي لا يدخل
أبداً بل يحك حكا إلى أن ينزل؛ و المتطلّع الذي يطّلع على أمور و يصل إلى
الأماكن الغريبه؛ و المكاشف الذي لا يأخذه رخو و لا تقع له دهشه و لا حشومه
أبداً فهو صحيح شديد إلى غير ذلك من الإيور و أسماؤهم كثيره جدا .. انتهى
و كفى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfanos.yoo7.com
 
كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر
» كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر (المقدمة
» كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر باب الجماع
» كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر (المحمود من النساء )
» كتاب الروض العاطر في نزهة الخاطر (باب مضرات الجماع )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفانوس السحري :: التاريخ والاثار :: التراجم-
انتقل الى: